کد مطلب:168020 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:164

من هو بریر بن خضیر الهمدانی المشرقی
فقد كان شیخاً تابعیاً ناسكاً، قارئاً للقرآن، وكان من شیوخ القرّاء فی الكوفة، ومن أصحاب أمیرالمؤمنین علیّعلیه السلام، وكان من أشراف أهل الكوفة من الهمدانیین.

ونُقل: أنّه لمّا بلغه خبر الحسین علیه السلام سار من الكوفة إلی مكّة لیجتمع بالحسین علیه السلام، فجاء معه حتّی استُشهد. [1] .

ومن مقالاته مع الامام علیه السلام الكاشفة عن قوة بصیرته قوله (رض): (واللّه یا ابن رسول اللّه، لقد منّ اللّه بك علینا أن نقاتل بین یدیك، وتُقطّع فیك أعضاؤنا، ثمّ یكون جدُك شفیعنا یوم القیامة!). [2] .

ومن المواقف الكاشفة عن قوّة یقینه (رض) ما رواه الطبری أنّ الامام الحسین علیه السلام أمر بفسطاطٍ فضُرب، ثمّ أمر بمسكٍ فمیثَ فی جفنة عظیمة أو صحفة ثمّ دخل الامام علیه السلام ذلك الفسطاط فتطلّی بالنورة، وعبدالرحمن بن عبد ربّه وبریر بن خضیر الهمدانی علی باب الفسطاط تحتكُّ مناكبهما! فازدحما أیّهما


یطلی علی أثره! (فجعل بریر یُهازل عبدالرحمن! فقال له عبدالرحمن: دعنا فواللّه ماهذه بساعة باطل! فقال له بُریر: واللّه لقد علم قومی أنّی ما أحببت الباطل شابّاً ولاكهلاً، ولكن واللّه إنی لمستبشرٌ بما نحن لاقون! واللّه إنْ بیننا وبین الحور العین إلاّ أن یمیل هؤلاء علینا بأسیافهم! ولَوددتُ أنّهم قد مالوا علینا بأسیافهم!..). [3] .

ونُقل أنّه (لمّا بلغ من الحسین علیه السلام العطش ما شاء اللّه أن یبلغ، استأذن بریر الحسین علیه السلام فی أن یُكلِّم القوم فأذن له، فوقف قریباً منهم ونادی: یا معشر النّاس، إنّ اللّه بعث بالحقّ محمّداً بشیراً ونذیراً وداعیاً إلی اللّه بإذنه وسراجاً منیراً، وهذا ماء الفرات تقع فیه خنازیر السواد وكلابها! وقد حیل بینه وبین ابن رسول اللّه (ص)، أفجزاء محمّد هذا!؟

فقالوا: یا بُریر، قد أكثرت الكلام فاكففْ! فواللّه لیعطشنّ الحسین كما عطش من كان قبله! فقال الحسین علیه السلام: أكففْ یا بُریر.). [4] .

وروی الطبری عن عفیف بن زهیر بن أبی الاخنس، وكان قد شهد مقتل الحسین علیه السلام قال: (خرج یزید بن معقل من بنی عمیرة بن ربیعة...

فقال: یا بریر بن خضیر، كیف تری اللّه صنع بك!؟

قال: صنع اللّهُ واللّهِ بی خیراً، وصنع اللّه بك شرّاً!

قال: كذبتَ، وقبل الیوم ما كنتَ كذّاباً! هل تذكر وأنا أُماشیك فی بنی لوذان، [5] .


وأنت تقول: إنّ عثمان بن عفان كان علی نفسه مسرفاً، وإنّ معاویة بن أبی سفیان ضالُّ مُضلّ، وإنّ إمام الهدی والحقّ علیّ بن أبی طالب!؟

فقال له بریر: أشهدُ أنّ هذا رأی وقولی.

فقال له یزید بن معقل: فإنّی أشهد أنّك من الضالین!

فقال له بریر بن خضیر: هل لك أنْ أُباهلك؟ ولندعُ اللّه أنْ یلعن الكاذب، وأن یقتل المُبطل، ثم اخرج فلابارزك!

قال فخرجا فرفعا أیدیهما إلی اللّه یدعوانه أن یلعن الكاذب، وأن یقتل المحقُّ المُبطلَ، ثمّ برز كلّ واحدٍ منهما لصاحبه فاختلفا ضربتین، فضرب بُریر بن خضیر ضربة خفیفة لم تضرّه شیئاً! وضربه بریر بن خضیر ضربة قدّت المغفر وبلغت الدماغ! فخرَّ كأنّما هوی من حالق! وإنَّ سیف ابن خضیر لثابتٌ فی رأسه، فكأنّی أنظر إلیه ینضنضه من رأسه!

وحمل علیه رضیُّ بن منقذ العبدی فاعتنق بریراً، فاعتركا ساعة، ثمّ إنّ بریراً قعد علی صدره! فقال رضیّ: أین أهل المصاع والدفاع!؟

قال فذهب كعب بن جابر بن عمرو الازدی لیحمل علیه، فقلتُ: إنّ هذا بریر إبن خضیر القاری ء الذی كان یُقرئنا القرآن فی المسجد!

فحمل علیه بالرمح حتّی وضعه فی ظهره، فلمّا وجد مسَّ الرمح برك علیه فعضّ بوجهه وقطع طرف أنفه! فطعنه كعب بن جابر حتّی ألقاه عنه، وقد غیّب السِنانَ فی ظهره، ثمّ أقبل علیه یضربه بسیفه حتّی قتله..). [6] .

فسلام علی بریر بن خضیر یوم ولد ویوم استشهد ویوم یُبعث حیّاً!



[1] راجع: إبصار العين: 121.

[2] راجع: اللهوف: 35؛ وانظر: البحار، 44:383.

[3] راجع: تأريخ الطبري، 3:318.

[4] راجع: إبصار العين: 123.

[5] في إبصار العين: 123: (أُماشيك في سكّة بني دودان)، وقال السماوي (ره): (دودان: بطن من أسد، ولهم سكّة في الكوفة، وصُحّفتْ الكلمة في بعض النسخ بلوذان، وهو غلط) (راجع: إبصار العين: 126).

[6] تاريخ الطبري، 3:327.